مهارات الاتصال
مهارات الاتصال
الاتصال هو ببساطة عملية نقل المعلومات من مكان أو شخص أو مجموعة إلى أخرى
يتضمن كل اتصال (على الأقل) مرسل واحد ورسالة ومتلقي. قد يبدو هذا بسيطًا، لكن التواصل هو في الواقع موضوع معقد للغاية
يمكن أن يتأثر نقل الرسالة من المرسل إلى المستلم بمجموعة كبيرة من الأشياء. وتشمل هذه المشاعر، والوضع الثقافي، والوسيلة المستخدمة للتواصل، والموقع والبيئة وغيرها من العوانل الكثيرة. التعقيد هو سبب اعتبار مهارات الاتصال الجيدة مرغوبة للغاية من قبل أرباب العمل في جميع أنحاء العالم: التواصل الدقيق والفعال وغير الغامض هو في الواقع صعب للغاية. كما يوضح هذا التعريف، فإن الاتصال هو أكثر من مجرد نقل للمعلومات. يتطلب المصطلح عنصر النجاح في نقل رسالة سواء كانت معلومات أو أفكار أو عواطف
لذلك، يتكون الاتصال من ثلاثة أجزاء رئيسية: المرسل والرسالة والمتلقي
يقوم المرسل "بترميز" الرسالة، عادةً في مزيج من الكلمات بالاضافة الى التواصل غير اللفظي. يتم نقلها بطريقة ما (على سبيل المثال، في الكلام أو الكتابة)، ويقوم المستلم "بفك تشفيرها"
بالطبع، قد يكون هناك أكثر من مستلم، وتعقيد الاتصال يعني أن كل واحد قد يتلقى رسالة مختلفة قليلا عن الاخرً. قد يقرأ شخصان أشياء مختلفة جدًا في اختيار الكلمات و / أو لغة الجسد
انواع الاتصال
هناك مجموعة واسعة من الطرق المختلفة التي نتواصل بها:
• الاتصال المنطوق أو اللفظي: والذي يشمل وجهاً لوجه أو الهاتف أو الراديو أو التلفزيون ووسائل الإعلام الأخرى
• التواصل غير اللفظي: الذي يغطي لغة الجسد، والإيماءات وغيرها. هناك العديد من الطرق الدقيقة التي نتواصل بها (ربما حتى عن غير قصد) مع الآخرين. على سبيل المثال، يمكن أن تعطي نبرة الصوت أدلة على الحالة المزاجية أو الحالة العاطفية، بينما يمكن أن تضيف إشارات اليد أو الإيماءات إلى الرسالة المنطوقة
• الاتصال الكتابي: ويشمل الرسائل والبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والكتب والمجلات والإنترنت ووسائل الإعلام الأخرى. حتى وقت قريب، كان عدد قليل نسبيًا من الكتاب والناشرين أقوياء للغاية عندما يتعلق الأمر بتوصيل الكلمة المكتوبة. اليوم، يمكننا جميعًا كتابة ونشر أفكارنا عبر الإنترنت، مما أدى إلى انفجار في إمكانيات المعلومات والاتصالات
• التصورات: الرسوم البيانية والخرائط والشعارات وغيرها من التصورات يمكن لجميعها إيصال الرسائل
لا يمكن اعتبار عملية التواصل بين الأشخاص على أنها ظاهرة "تحدث" ببساطة. بدلاً من ذلك، يجب أن يُنظر إليها على أنها عملية تتضمن مشاركين يتفاوضون حول أدوارهم مع بعضهم البعض، سواء بوعي أو بغير وعي
يتم إرسال رسالة أو اتصال من قبل المرسل عبر قناة اتصال إلى مستلم واحد أو أكثر
يجب على المرسل تشفير الرسالة (المعلومات التي يتم نقلها) في شكل مناسب لقناة الاتصال، ثم يقوم المستلم بفك تشفير الرسالة لفهم معناها وأهميتها. يمكن أن يحدث سوء الفهم في أي مرحلة من مراحل عملية الاتصال. يتضمن الاتصال الفعال التقليل من سوء الفهم المحتمل والتغلب على أي حواجز أمام الاتصال في كل مرحلة من عملية الاتصال
قنوات الاتصال
قنوات الاتصال هو المصطلح الذي يطلق على الطريقة التي نتواصل بها. لذلك فهي الطريقة المستخدمة لنقل رسالتنا إلى المستلم، أو لتلقي رسالة من شخص آخر
هناك العديد من قنوات الاتصال المتاحة لنا اليوم. وتشمل هذه المحادثات وجهاً لوجه والمكالمات الهاتفية والرسائل النصية والبريد الإلكتروني والإنترنت (بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter) والراديو والتلفزيون والرسائل المكتوبة والكتيبات والتقارير
ترميز الرسائل
يجب ترميز جميع الرسائل في شكل يمكن نقله بواسطة قناة الاتصال المختارة للرسالة
كلنا نفعل هذا كل يوم عند نقل الأفكار المجردة إلى كلمات منطوقة أو شكل مكتوب. ومع ذلك، تتطلب قنوات الاتصال الأخرى أشكالًا مختلفة من التشفير، على سبيل المثال لن يعمل النص المكتوب لتقرير بشكل جيد إذا تم بثه عبر برنامج إذاعي، ولن يكون النص المختصر المستخدم في الرسائل النصية مناسبًا في خطاب مجتمعي
يمكن توصيل البيانات المعقدة بشكل أفضل باستخدام رسم بياني أو مخطط أو تصور آخر
يقوم المتصلون الفعالون بترميز رسائلهم بحيث تناسب كل من القناة والجمهور المستهدف. يستخدمون لغة مناسبة، ينقلون المعلومات ببساطة ووضوح. كما أنها تتوقع وتزيل الأسباب المحتملة للارتباك وسوء الفهم. إنهم على دراية عامة بتجربة المستلمين في فك تشفير الاتصالات المماثلة
يعد التشفير الناجح للرسائل للجمهور والقناة مهارة حيوية في التواصل الفعال
فك الرسائل
بمجرد استلامها، سيقوم المستلم بفك تشفير الرسالة. يعد فك التشفير الناجح أيضًا مهارة اتصال حيوية. اختلاف الية فك الترميز يؤدي الى طرق مختلفة من فهم الرسالة. سيعتمد هذا الامر على خبرتهم وفهمهم لسياق الرسالة، ومدى معرفتهم بالمرسل، وحالتهم النفسية وكيف يشعرون، ووقت ومكان الاستلام. قد يتأثرون أيضًا بأي عوائق أمام الاتصال قد تكون موجودة
لذلك، هناك مجموعة واسعة من العوامل التي ستؤثر على فك التشفير والفهم
ردود الفعل
الجزء الأخير من الاتصال هو الرد: يتيح المستلم للمرسل معرفة أنه قد استقبل الرسالة وفهمها
من المرجح أن يقدم مستلمو الرسائل ملاحظات حول كيفية فهمهم للرسائل من خلال ردود الفعل اللفظية وغير اللفظية. يولي المتصلون الفعالون اهتمامًا وثيقًا بهذه الملاحظات لأنها الطريقة الوحيدة لتقييم ما إذا كانت الرسالة قد تم فهمها على النحو المنشود، وتسمح بتصحيح أي ارتباك. ضع في اعتبارك أن مدى وشكل التعليقات سيختلفان باختلاف قناة الاتصال. ستكون التعليقات أثناء المحادثة وجهاً لوجه أو محادثة هاتفية فورية ومباشرة، في حين أن التعليقات على الرسائل المنقولة عبر التلفزيون أو الراديو ستكون غير مباشرة وقد تتأخر
اعداد وكتابة: ضياء العامودي
التسميات: أعمال, الادارة, التعليم, تدريب, تعلم, ثقافات, حول العالم
0 تعليقات:
إرسال تعليق
الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]
<< الصفحة الرئيسية