التسويق الكاذب / الدعايات المكذوبة
التسويق الكاذب / الدعايات المكذوبة
يجب أن تعلن جميع الشركات التي لديها منتج أو خدمة للبيع، ويمكن أن يؤدي السوق التنافسي إلى مجموعة من الأساليب المشكوك فيها. في معظم الأوقات، قد تبالغ الأنشطة التجارية في بعض جوانب منتجاتها وخدماتها، مثل تسميتها "أفضل _______ في العالم"، لكن بعض الإعلانات تتخطى الحدود لتتحول إلى منطقة غير قانونية. الادعاءات المضللة أو الخاطئة بشكل صريح، خاصة تلك التي يمكن أن تضر المستهلكين أو الشركات الأخرى، غالبًا ما تحظرها قوانين حماية المستهلك المحلية
الوصف المخادع
يتضمن الشكل الشائع للإعلان الكاذب أوصافًا خادعة أو مضللة للمنتج، لا سيما الادعاءات بأن المنتج له ميزات أو مزايا معينة لا يمتلكها، أو أنه يتمتع بجودة أعلى مما هو عليه في الواقع. الامثله تشمل:
- استخدام مصطلحات مضللة، مثل "عضوي" أو "طبيعي" أو "خفيف"
- الادعاءات الكاذبة بالدعم العلمي، أو المصادقة من قبل السلطات العلمية أو الطبية
- الرسوم التوضيحية أو الصور الفوتوغرافية المضللة
- استخدام ألوان أو تعديلات أخرى لجعل المنتج يبدو ذا جودة مختلفة؛ أو
الادعاء الكاذب بأن منتجًا ما يحتوي على مكونات معينة، أو تحريف كمية أحد المكونات
في عام 2010، على سبيل المثال، أُمر دانون بدفع حوالي 45 مليون دولار كتعويضات للمدعين في دعوى قضائية جماعية تزعم ادعاءات كاذبة حول منتجي زبادي، أكتيفيا ودان أكتيف. زعمت الإعلانات عن المنتجات أن المنتجات لها فوائد صحية "مثبتة إكلينيكيًا". فرضت الشركة رسومًا أعلى على المنتجات، وتم حث المستهلكين على شراء المنتجات، بناءً على هذه الادعاءات. بالإضافة إلى الأضرار المالية، أمرت المحكمة Dannon بتعديل إعلاناتها
التسعير المخادع
يتضمن مخطط إعلان كاذب شائع آخر رسومًا خفية أو رسومًا إضافية، مما قد يتسبب في أن يكون السعر النهائي الذي يدفعه المستهلك أعلى بكثير من السعر المعلن. قد يحدث هذا مع شركات الاتصالات، عندما يخفي مزود الخدمة رسومًا إضافية غير مصرح بها على فواتير المستهلكين. كانت شركات الطيران أيضًا موضوع شكاوى بشأن الرسوم الخفية المفروضة على الركاب
القياسات أو الكميات الخادعة
قد يضلل المعلنون المستهلكين باستخدام معيار قياس مختلف، مما يجعل المنتج يبدو أكبر أو أصغر مما هو عليه في الواقع. قد تحتوي المنتجات الغذائية على مواد تغليف لجعلها تبدو أكبر، أو حشوًا اضافيا لزيادة الوزن
في حالة حديثة من هذا السلوك، قامت شركة Western Digital المصنعة للقرص الصلب للكمبيوتر بتسوية دعوى قضائية جماعية في عام 2006 تتضمن ادعاءات حول سعة القرص الصلب. في علوم الكمبيوتر، كيلو بايت واحد يساوي 1،024 بايت من الذاكرة، بناءً على نظام الأرقام الثنائية الذي تستخدمه أجهزة الكمبيوتر. واحد ميغا بايت يساوي مربع كيلو بايت واحد، أو 1،048،576 بايت. زعمت الدعوى الجماعية أن ويسترن ديجيتال والشركات المصنعة الأخرى استخدمت النظام العشري، حيث يساوي كيلوبايت واحد 1000 بايت ويساوي واحد ميغابايت مليون بايت. يُزعم أن محرك الأقراص الثابتة للشركة سعة 80 غيغابايت (GB)، والذي يستخدم النظام الثنائي، يحتوي على 74.4 غيغابايت فقط من البيانات
مقارنات خادعة
تعتبر مقارنة منتج أحدهم بمنتج منافس أمرًا صعبًا بطبيعته، وقد يخدع المعلنون المستهلكين من خلال التركيز على السمات التي يتجاوز فيها منتجهم منتج منافسهم، مع تجاهل السمات الأخرى. قد يستخدم المعلنون كلمات مقارنة ذات معنى غامض، مثل "أقوى" أو "أفضل"، دون وضع المقارنة في السياق المناسب
يمكن أن يؤدي هذا النوع من الإعلانات إلى نزاعات بين الأنشطة التجارية، مثل الدعوى التي رفعتها بيتزا هت ضد منافسها Papa John’s في عام 1997 بشأن شعار "مكونات أفضل. بيتزا أفضل. " قضت محكمة الاستئناف بالدائرة الخامسة بأن الشعار "ليس بيانًا موضوعيًا للحقيقة" يمكن للمستهلكين الاعتماد عليه ورفض الدعوى القضائية
الضمان المخادع
قد تقدم الشركات ضمانًا لخدماتها لا يحدد علاجًا ثم ترفض تقديم أي إغاثة للمستهلكين. يتطلب قانون العقود عادةً اليقين فيما يتعلق بشروط العقد ليكون قابلاً للتنفيذ، لذلك يجب أن تملأ القوانين التي تنظم الدعاية الخادعة والكاذبة هذه الفجوة
اعداد وكتابة: ضياء العامودي
التسميات: أعمال, اقتصاد, الادارة, تدريب, تعلم, ثقافات, حول العالم
0 تعليقات:
إرسال تعليق
الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]
<< الصفحة الرئيسية