2021/11/02

الحلقات الأولمبية الخمس






 

 
 
الحلقات الأولمبية الخمس


تاريخ موجز للألعاب

 
تم إنشاء المسابقات الالومبية تكريما لزيوس وهيراكليس خلال القرن الثامن قبل عصرنا، في بلدة أولمبيا الواقعة في بيلوبونيز. قبل كل شيء، كانت ذات طبيعة دينية بالمعنى الاشتقاقي للكلمة، أي ربط الناس، لتقريبهم معًا. حدثت بعد الانقلاب الصيفي واستمرت 5 أيام:

• خصص اليوم الأول للاحتفالات الدينية (المواكب، الصلوات، القرابين، الإراقة ...) فقط، حيث يؤدي الرياضيون القسم

• بدأت الاختبارات الرياضية في اليوم الثاني بسباق العربات، تلاه سباق الخيل وخمسة اختبارات للخماسي: الملعب (سباق حوالي 200 متر)، المصارعة، الوثب الطويل، رمي القرص ورمي الرمح

• خلال اليوم الثالث، موكب كبير، ومذبح سداسي (تضحية بنحو مائة ثور) ومأدبة سبقت الاختبارات الرياضية لـ "الناشئين"

• تم تخصيص اليومين الأخيرين، من بين أمور أخرى، للرياضات العنيفة (الملاط، السقوط ...). كان السباق (حوالي 400 متر)، الذي أنجزه محاربون مسلحون، إيذانًا بنهاية المسابقات


كانت هذه المسابقات مخصصة للمواطنين اليونانيين فقط، والتي استبعدت النساء والعبيد و الأجانب. ومع ذلك، خلال حقبة غزو الإسكندر وتحت السيطرة الرومانية، أصبحت المسابقات يونانية وأصبحت أكثر "ديمقراطية". تهدف هذه الاجتماعات إلى ربط الجسد والروح من خلال الجمع بين المسابقات الموسيقية والأدبية والاختبارات الرياضية. استأنف البارون بيير دي كوبرتان هذه المسابقات الروحية في وقت إحياء الألعاب في عام 1893. تم التخلي عنها بعد ألعاب لندن عام 1948 وأعيد تقديمها خلال نفس الألعاب في عام 2012

كانت الاجتماعات الرياضية والموسيقية والأدبية تعقد كل أربع سنوات حتى منعها الإمبراطور ثيودوسيوس عام 393 من عصرنا. أقيمت أول دورة ألعاب أولمبية في العصر الحديث في أثينا عام 1896. ولم يتمكن سوى عدد محدود من الرياضيين والدول من المشاركة في الألعاب الأولى. لم يتم تمثيل القارات الخمس إلا في أولمبياد ستوكهولم عام 1912، ونشأت فكرة الحلقات الخمس بروح بيير دي كوبرتان. من سخرية القدر الغريبة، تم اقتراح الحلقات الأولمبية التي ترمز إلى اتحاد الشعوب، كرد فعل على صعود الحركات القومية وكراهية الأجانب، عشية الحرب العالمية الأولى، تم طرح العلم الأولمبي باستخدام هذه الحلقات لأول مرة في دورة ألعاب أنتويرب عام 1920

دعونا نذكر أن النساء كن قادرات على المشاركة في اختبارات تتوافق مع "أنوثتهن" في دورة ألعاب باريس عام 1900. وقد سُمح لهن بالمنافسة الكاملة في ألعاب أمستردام عام 1928، أي في نفس العام الذي تم فيه اعتماد دورة الألعاب الأولمبية الشتوية

المصارعة والبنكريتيوم (حيث كان كل شيء مسموحًا به بصرف النظر عن العينين والعض) و الملاعب (حيث يُسمح فقط باستخدام القبضات) جاءت ضمن فئة الرياضات القتالية

الفاتح في سباق العربات لم يكن قائد العربة، بل صاحب الخيول والأدوات. هذا هو السبب في أنه يمكن الفوز بالسباق، في 396 و 392 قبل عصرنا، من قبل Cynisca، أخت Agesilaus، ملك سبارتا


ألوان العلم

بصفته بطل الرواية في النهضة الأولمبية، كان بيير دي كوبرتان سيعلن أن ألوان الحلقات استحضرت القارات الخمس الممثلة في الألعاب:

الاصفر / آسيا
الأحمر / أمريكا
الأزرق / أوروبا
الأخضر / أوقيانوسيا
الأسود / إفريقيا

بصرف النظر عن اللون الأسود، توجد هذه الألوان في طيف الضوء المرئي الذي تمثله الخلفية البيضاء. هذا التفسير "العرقي" كان موضع تساؤل. أكد بيير دي كوبرتان بدقة أن هذه الألوان الخمسة كانت تشكل الألوان الأساسية لأعلام العالم في ذلك الوقت


الحلقات المتشابكة

تم تدوين اعتماد الحلقات المتشابكة في اجتماع اللجنة الأولمبية الدولية في لوزان عام 1931. في عدد من التقاليد، يرمز الخاتم إلى طبيعة الروابط بين الناس والآلهة

في اليونان القديمة، تم تحرير بروميثيوس من قبل هيراكليس بفضل حلقة حديدية مثبتة بقطعة من الصخر كان عليه أن يحملها على إصبعه بقية أيامه. كان هذا الخاتم في أصل تحريره هو تذكيره إلى الأبد بالسلاسل التي أبقته مرتبطًا بالصخرة وخضوعه لزيوس.
وفقًا لأسطورة أخرى، تمتع الملك بوليكراتس من ساموس بحظ جيد لدرجة أنه كان مقتنعًا بأنه لا يمكن أن يستمر. من أجل تجنب معاناته، قرر التضحية بشيء ثمين كان مرتبطًا به بشكل خاص بالآلهة. صعد إلى قمة برج وألقى بحلقة رائعة مرصعة بزمردة رائعة في البحر. لسوء حظه، ابتلعت سمكة الخاتم، وصيدت السمكة في شباك صياد وأحضر الصياد السمك إلى الملك. من خلال لفتته، أراد بوليكراتس التأثير على مصيره وإدامة ثروته. ومع ذلك، رفض البحر عرضه. لا تتراجع الآلهة عما فعلوه كلما قُدمت لهم تقدمة مادية. يرمز الخاتم هنا على الفور إلى محاولة عبثية للهروب من مصير (كارثي أو سعيد) وقبول المرء لمصيره الذي يشكل التضحية الحقيقية الوحيدة

هاتان الأسطورتان اليونانيتان كافيتان لإثبات أن الخاتم يمكن أن يعني في الحال التحرر والقبول. يمكن للفائز في اختبار مسابقات عموم اليونان أن يتفوق على وضعه كمواطن ويصبح بطلاً بينما يخضع للقواعد التي تحددها الآلهة ومنظمون الاجتماع.
من وجهة نظر عامة، الخاتم يرمز إلى روابط مقيدة وغير مقيدة، روابط غير قابلة للذوبان ومحررة كما هو موضح برسم الحلقات المتشابكة

هل كان للرياضي المعاصر أن يحرر نفسه في الحال من حالة المواطن البسيط أو الخاضع لبلوغ مكانة "إله الملعب" وتحرير نفسه من القواعد الأولمبية المنصوص عليها في الميثاق الذي اعتمدته اللجنة الأولمبية الدولية؟ يمكن أن يكون كما يقول هذا الميثاق من حيث الجوهر

الأولمبية هي فلسفة الحياة التي تمجد وتجمع بشكل متوازن صفات الجسد والإرادة والعقل ... تسعى الأوليمبية إلى خلق أسلوب حياة قائم على متعة الجهد والقيمة التعليمية للقدوة الحسنة والمسؤولية الاجتماعية واحترام الجميع المبادئ الأخلاقية الأساسية

هل يعني ذلك أنه لم يتم إغراء أي رياضي في مسابقات عموم اليونان على الإطلاق لأداء قسمه في السخرية؟ بالطبع لا. في ذلك الوقت، كانت القضية أكثر أهمية وكان المجد أقل عابرة من اليوم. حتى أن البعض استخدم موقعهم الاجتماعي للقيام بذلك علانية

تأسست اللجنة الدولية للألعاب الأولمبية، المعروفة اليوم باسم اللجنة الأولمبية الدولية، على يد بيير دي كوبرتان في عام 1896، بعد ألعاب أثينا. يتم تجنيد أعضائها عن طريق الانتخاب. السلطة العليا للحركة الأولمبية، مقرها في لوزان منذ عام 1981. اللجنة الأولمبية الدولية هي منظمة دولية غير حكومية للقانون السويسري الخاص. إنها المالك الحصري للعلامة التجارية والحلقات الأولمبية مصدر عوائد كبيرة. حتى الألعاب البارالمبية، التي تم تقديمها في عام 1960، لا يمكنها الاستفادة من الحلقات الأولمبية وحتى أقل من العلم

 
اعداد وكتابة: ضياء العامودي




التسميات: , , , , ,

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية