2020/12/09

العمل في هولندا







العمل في هولندا 


معلومات عن العمل في هولندا، وتصاريح العمل وأنواع علاقات العمل الأكثر شيوعًا في هولندا 


عندما تعمل في هولندا، لا يوجد فرق كبير سواء كنت تعمل لدى صاحب عمل أو شخص يعمل لحسابه الخاص. ترشدك هذه المقالة إلى لوائح التوظيف الهولندية للأجانب وتصاريح العمل وقوانين العمل الأكثر شيوعًا. يرجى ملاحظة أن هذه المقالة تحتوي على معلومات عامة. كما تخضع القوانين لمراجعة مستمرة. 


قانون توظيف الأجانب (Wet arbeid vreemdingen or Wav for short) 

يقرر قانون توظيف الأجانب الشروط التي يمكن بموجبها لأي شخص القدوم والعمل في هولندا. يتم تنفيذ القانون من قبل دائرة الهجرة والجنسية (IND) ووكالة تأمين العمل (UWV) 

إذا كنت أجنبيًا ترغب في العمل في هولندا، فسيتعين عليك تلبية شروط مختلفة. اعتمادًا على جنسيتك وبلد إقامتك، قد تحتاج إلى تصريح عمل و/أو إقامة 

يمكن لجميع المواطنين أو المقيمين الدائمين من دول الاتحاد الأوروبي أو دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) أو سويسرا العمل في هولندا دون أي تصريح عمل أو إقامة 

استثناءات 

لا ينطبق قانون توظيف الأجانب على أولئك الذين يقيمون خارج هولندا ويأتون للعمل في هولندا لمدة أقصاها ستة أسابيع متتالية في غضون ثلاثة عشر أسبوعًا كفنان أو موسيقي. في حالة أن الأنشطة لا تندرج بسهولة تحت هذا الوصف، يوصى بالتماس المجلس مع UWV أو IND مسبقًا 

إذا كنت لا تندرج تحت هذا الاستثناء، فستحتاج إلى تصريح عمل. اعتمادًا على ما إذا كنت موظفًا تعاقديًا أو موظفًا يعمل لحسابه الخاص، هناك تصاريح عمل مختلفة يمكن للمرء التقدم للحصول عليها 


تصريح العمل - العمل بأجر 

عندما تعمل لدى صاحب عمل بموجب عقد، هناك شروط خاصة تنطبق. يحتاج الموظفون من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا إلى ممارسة مهنة محددة مسبقًا من قبل UWV. بالإضافة إلى ذلك، ترتبط كل مهنة محددة مسبقًا بحد أدنى للأجور يجب أن يحصل عليه العاملون 

إذا كنت قد أكدت أنك تفي بمتطلبات التوظيف التعاقدي، فهناك نوعان من تصاريح العمل المختلفة التي يمكن الحصول عليها، اعتمادًا على مدة عملك

المدى القصير: Tewerkstellingsvergunning (TWV)

TWV مخصص للموظفين الذين يعملون لمدة تقل عن ثلاثة أشهر. TWV هو تصريح عمل فقط ويمكن الحصول عليه من خلال UWV (الهولندية). إذا كنت لا تخطط أيضًا للبقاء لمدة تزيد عن 90 يومًا في هولندا، فلا يلزم الحصول على تصريح إقامة. ومع ذلك، إذا كنت من دولة تخضع لمتطلبات التأشيرة، فستحتاج إلى تأشيرة إقامة إضافية قصيرة أو طويلة

طويل الأجل: تصريح إقامة وعمل مشترك (GVVA)

إذا كنت تنوي العمل لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر، فيجب على صاحب العمل التقدم بطلب للحصول على GVVA، أو تصريح واحد، نيابة عنك. GVVA هي تصريح عمل وإقامة ويجب الحصول عليها من خلال IND. إذا كنت من دولة تخضع لمتطلبات التأشيرة، فيجب عليك في نفس الوقت التقدم للحصول على تأشيرة إقامة طويلة (MVV) و GVVA. لتوضيح الأمر، إذا كنت من دولة تخضع لمتطلبات التأشيرة، فلا يمكنك البقاء في هولندا بتأشيرة إقامة قصيرة والتقدم محليًا للحصول على GVVA 

يمكن أن يستغرق الإجراء 90 يومًا وقد يكلف 290 يورو - (2020). لذلك من المهم أن تعد طلبك جيدًا وأن تقدمه مسبقًا


تصريح عمل - صاحب عمل مستقل

إذا كنت عاملا يعمل لحسابه الخاص أو كنت موظفا تمتلك جنسية أوروبية أو EER أو سويسرية، فيسمح لك بالعيش والعمل في هولندا. ومع ذلك، فأنت مطالب بالتسجيل في بلديتك المحلية والحصول على رقم خدمة المواطنين (burgerservicenummmer أو BSN اختصارًا باللغة الهولندية) في غضون ثلاثة أشهر من وصولك إلى هولندا. إذا كنت عاملا من خارج الاتحاد الأوروبي أو EER أو سويسرا بقصد العمل لأكثر من ستة أسابيع متتالية خلال فترة ثلاثة عشر أسبوعًا في هولندا، فستحتاج إلى تصريح عمل

تعتبر دائرة الهجرة والتجنس (IND) العاملين لحسابهم الخاص رواد أعمال، على الرغم من أن بعض معايير التقييم المنفصلة تنطبق على العاملين. طلب تصريح عمل لأصحاب الأعمال الحرة من خلال IND هو إجراء مكلف للغاية. يتم تقييم طلبات الحصول على تصريح عمل العاملين لحسابهم الخاص من قبل وزارات مختلفة على حسب الوظيفة. بالنسبة للتطبيق، من بين أمور أخرى، يجب تقديم خطة عمل شاملة تشهد بأن العامل سيحصل، بشكل مستقل، على دخل كاف ومستدام. فيما يتعلق بتقييم الجودة المهنية

إذا كنت من دولة تخضع لمتطلبات التأشيرة، فيجب عليك في نفس الوقت التقدم للحصول على تأشيرة إقامة طويلة (MVV) و GVVA. للتوضيح، إذا كنت من دولة تخضع لمتطلبات التأشيرة، فلا يمكنك البقاء في هولندا بتأشيرة إقامة قصيرة والتقدم محليًا للحصول على تصريح عمل للعمل الحر. 

يمكن أن يستغرق الإجراء 90 يومًا ويكلف 1379 يورو - (2020). لذلك من المهم أن تعد طلبك جيدًا وأن تقدمه مسبقًا


العمل في هولندا كمقيم طويل الأجل من دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي

يجب أن تكون مواطنًا كاملًا في إحدى دول الاتحاد الأوروبي حتى تكون مؤهلاً للعمل في هولندا بدون تصريح عمل. ومع ذلك، إذا لم تكن مواطنًا كاملًا، ولكنك مقيم لفترة طويلة في دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي، فلديك العديد من المزايا في التقدم للحصول على تصريح عمل في هولندا. على سبيل المثال، لا تحتاج إلى أن يتقدم صاحب العمل نيابة عنك، وأنت "حر في سوق العمل" بعد العمل بشكل قانوني لمدة عام واحد في هولندا، في حين أن هذا قد يستغرق خمس سنوات من العمل غير المنقطع في هولندا. أن تكون "حرًا في سوق العمل" يعني أنك لم تعد بحاجة إلى تصريح عمل للعمل في هولندا، فقط تصريح إقامة



اعداد وكتابة: ضياء العامودي 

التسميات: ,

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية